نصائح لتنظيم الوقت لربة المنزل و المرأة العاملة ،كيف تنظمين وقتكالبحث الثاني
خطوات لتنظيم ربة البيت والمرأةالعاملة لوقتها.
يمر اليوم سريعا فلا نكاد نستيقظ صباحا و نبدأ بممارسة أشغالنا اليومية حتي نفاجأ بدخول الليل و لهذا نحتاج الي تنظيم الوقت حتي نستطيع اتمام أكبر قدر من الأعمال بلا توتر أو الشعور المستمر بالعجلة و تحتاج المرأة خصوصا ربة البيت أو العاملة الي العناية أكثر بتنظيم الوقت لكثرة المشاغل و المسئوليات عليهن و لذلك ننصح بالآتي:
يجب أن يكون لكِ روتين يومي صباحي ومسائي بسيط وثابت. اكتبي مهام اليوم التالي قبل أن تنامي (to-do list)، واجعلي قائمتكِ مَرِنة لتتمكَّني من إضافة أي مهام تطرأ عليكِ، كما يمكنكِ أيضًا تحديد قائمة بوجبات الغداء أو سندوتشات المدرسة لأبنائكِ أسبوعيًّا.
- اصنعي روتينًا يوميًّا وأعَدّي قائمة بما تريدين إنجازه:
- كيف تصنعين روتينًا:
- اكتبي كل المهام التي ترغبين في عملها في قائمة.
- قَدِّري الوقت الذي تحتاجه كل مهمة.
- قارني ما كتبتِ بوقتكِ الفعلي، وعَدِّلي ما يلزم في قائمة المهام.
- نَفِّذي!
يقول الخبراء إن أغلب الناس يقضون ساعة على الأقل يوميًّا في أمور يمكن تأجيلها أو حذفها كُليًّا.
- انظري وقَيّمي أين يذهب وقتكِ؟:
مفتاح تنظيم الوقت هو معرفة الأمور المهمة، والأمور التي يمكن تأخيرها لوقت لاحق. يقترح الخبراء أن تقومي بتقسيم قائمة المهام الخاصة بكِ إلى ثلاث أجزاء:
- حَدِّدي أولوياتكِ:
مستعجل أي وقت خلال الأسبوع هدف على المدى الطويل
حاولي تقليص الوقت الذي تقضينه في كل مهمة. يمكنكِ مثلًا الاتّفاق مع أطفالكِ على أن يقوموا بتجهيز ملابسهم وحقيبة المدرسة للغد قبل الذهاب للنوم. يمكنكِ أيضًا تشغيل الغَسّالة قبل أن تنامي حتى تكون الملابس جاهزة للنشر في الصباح.
- خَطِّطي:
نَظِّمي الأوراق الهامة في ملَفّات.. كروشِتّات الأطباء وكروت التطعيمات. يمكنكِ أيضًا الاحتفاظ بأرقام هواتف التوصيل الخاصة بالصيدليّات والسوبر ماركت، وقوائم المطاعم، وأرقام العيادات في مَلَفّ مُنْفَصِل.
- النظام ثم النظام ثم النظام!
وعملًا بالمثل القائل: “الوقاية خيرٌ من العلاج”، فإن النظام يقيكي التعَرُّض لكثير من المشاكل والضغوط؛ كقضاء نصف ساعة بحثًا عن مفاتيح السيّارة أو عن كتاب المدرسة الضائع لطفلكِ، فأفضل من ذلك كُلّه أن تعيدي كل شئ إلى مكانه في الحال بدلًا من ضياع الوقت في البحث عنه.
حَدِّدي أولوياتكِ أنتِ وليس أولويات الآخرين، فإن كان تنظيف المكان هو الأهم عندكِ من إعداد حلوى للضيوف مثلًا، فابدأي بالتنظيف، وأعِدّي شيئًا آخرًا سهلًا، أو قَدِّمي فاكهة أو اشتري شيئًا جاهزًا.
- اهتَمّي فقط “بالمهم”:
لا بُدّ من بعض التنازُلات،
فلا يمكنكِ أبدًا فِعْل كل شئ، فكوني واقعييّة حتى لا تشعرين بالإحباط، ولا تهتمي بالنقد، ولا تقارني نفسكِ بالأُخريات، فالمهم أن يكون أسلوب حياتكِ مُريحًا لكِ أنتِ لا أن يعجب الآخرين.
استغِلّي أوقات الانتظار في عيادة مثلًا؛ في قراءة كتاب، أو قراءة وِرْدَكِ من القرآن أو الأذكار، أو عمل الواجب مع ابنكِ. يمكنكِ أيضًا استخدام سمّاعات الهاتف للقيام ببعض المكالمات الهامة أو أثناء قيامكِ بأعمال المنزل.
- انتفعي بالأوقات الضائعة:
تجَنَّبي القيام بوظيفتين تحتاجان إلي يديكِ في نفس الوقت حتى لا تحدث خسائر أو حوادث.
بعض الأُمّهات والزوجات يفًضِّلْن القيام بكل شئ بأنفسهن.. لا تفعلي ذلك، لأن هذا قد يجعلكِ تنفجرين من كثرة الضغوط. استعيني بخادمة متى أمكن ذلك، واقتني غسّالة للأطباق واستخدميها، فكثيرات لديهن غسالة أطباق ولا يستخدمنها!
- اطلبي المساعدة:
يمكن للأطفال المساعدة في الأعمال التي تتناسب مع أعمارهم. حَدِّدي لأطفالكِ مهام تكون مسئوليّتهم دائمًا مثل؛ جَمْع اللِعَب، أو وضع الملابس المُتَّسِخة في سَلَّة الغسيل.
- اجعلي جميع أفراد الأُسْرة يشاركون في أعمال المنزل:
لتسجِّلي فيها المواعيد وطلبات المنزل وغير ذلك، سواء كانت ورقيّة أو على هاتفكِ الخاص.
- استخدمي تقويم (نتيجة):
احتفظي بحقيبة جاهزة فيها الأساسيّات التي تحتاجيها للخروج، واتركيها بجانب الباب.
- كوني مُسْتَعِدّة:
كذلك فإن بعض الأُمّهات يحتفظن بغيار كامل من حفّاضات وملابس لأطفالهن جاهزة للخروج حتى إذا اضطررن للخروج فجأة أو لمشوار قريب لا يحتجن لإعداد الحقيبة،.
_تحتفظ بعض الأُمّهات أيضًا بكُتُب تلوين، وقصص، وألعاب بسيطةلاستخدامها في المواصلات ليتَسَلَّى بها الصغار أثناء الطريق.
قومي بالشراء عبر الإنترنت متى أمكن ذلك توفيرًا للوقت والجُهْد والمال أيضًا، فعند الذهاب للمولات قد تقومي بشراء أشياء لا تحتاجيها.
- استخدمي الإنترنت:
وقومي بوضع الكَمّيّة الزائدة في الفريزر للاستخدام لاحقًا. بعض العائلات تأكل طعامًا جاهزًاJunk food أكثر من مَرّة في الأسبوع ظَنًّا منها أنه لا يوجد وقت لإعداد الطعام. ولتفادي ذلك جَهِّزي كَمّيّات من الوجبات قبل بداية الأسبوع، أو قومي بطَهْي كَمّيّات كبيرة تكفي ليومين متتاليين.
- اطبخي كَمّيّات أكبر:
لو أنكِ قَرَّرتي أنه ليس لديكِ وقت في يومكِ، فقد قُمْتي بتثبيط نفسكِ قبل أن تبدأي، ولكن نَظِّمي وقتكِ لأن كل يوم هو فرصة جديدة لتضيفي المزيد إلى حياتكِ في طاعة الله وانجاز اعمالك الدنيوية.
- غيّري تفكيركِ:
بعض الناس يشعرون بالحَرَجْ من الآخرين فلا يرفضون أي طلب، فإذا قامت إحدى صديقاتكِ بدعوتكِ إلى الخروج، فلا تخجلي من أن تقولي: “لا” إذا كان الوقت غير مُلائِم، وإذا أخبركِ أقاربكِ أنهم سيأتون لزيارتكِ في وقت غير مناسب، فاعتذري لهم بذوق وحَدِّدي معهم موعدً آخر، وإذا طُلِبَ منكِ طلب لا يناسب ظروفكِ، فعليكي ببساطة أن تقولي: “لا”.
- تَعَلَّمي أن تقولي لا:
ابدأي روتينكِ اليومي مُبَكِّرًا، فذلك سوف يوفر لكِ المزيد من الوقت لإنجاز مزيد من المهام.
- استقيظي مُبَكِّرًا:
بعض الأعمال كُلَّما تأخَّر تنفيذها، ازدادت صعوبة مثل تنظيف أو تنظيم المنزل، ببساطة (لا تؤجِّلي عمل اليوم إلى الغد)!
- لا تتكاسلي أو تهربي من الأعمال:
لا تؤخِّري كل المشاوير إلي يوم الأجازة، بَلْ حاولي تخصيص أيام أُخرى لإنجازها، مع محاولة عمل المشاوير المُتقاربة في نفس اليوم.
- لا تجعلي يوم الأجازة يوم الماراثون العالمي:
تجَنَّبي الصداقات التي تضركِ وتُضَيِّع وقتكِ. ببطءٍ ولُطْف انسحبي من العلاقات السلبيّة في حياتكِ، وحافظي على وقتكِ الثمين!
- أعيدي تقييم صداقاتكِ:
قَلِّصي من وقتكِ أمام مواقع التواصل الاجتماعي؛ (فيس بوك)، و(يوتيوب)، و(تويتر)، و(إينستجرام)، و(بين ترست). امتنعي أيضًا عن تضييع وقتكِ في الألعاب الإلكترونيّة مثل Candy Crush وغيرها، وإذا احتجتي لاستخدام الإنترنت فحَدِّدي وقتًا لهذا حتى لا تتفاجئي بمرور الكثير من الوقت دون أن تنتبهي. حَدِّي كذلك وقتًا لمشاهدة التلفاز، واختاري برامج مفيدة مُحَدَّدة لمتابعتها, ولا تقومي بفتح التلفاز بغرض التسلية لتجلسي أمامه بالساعات تشاهدين ما يُعْرَضْ عشوائيًّا.
- الإنترنت واليوتيوب والميديا المختلفة:
اذهبي للسوبر ماركت مَرّة واحدة أسبوعيًّا، وامتنعي عن الذهاب مَرّات مُتَكَرِّرة أثناء الأسبوع بقدر استطاعتكِ حتي لا تُضَيّعي وقتكِ ومجهودكِ.
- التسوّق:
خَصِّصي وقتًا في نهاية الأسبوع لمناقشة الأمور الهامة التي ستحدث هذا الأسبوع مثل؛ الامتحانات, الواجبات, حفلة المدرسة, الألعاب الرياضيّة التي يمارسها ابنكِ، نظافة ونظام المنزل،. قوموا بالاتّفاق على الأمور التي تحتاج المناقشة قبل بدء هذا الاجتماع الأُسَري.
- اجتمعي بالأُسْرة في الأجازة:
ولكن يبقى تنبيه:
لا تجعلى هذا اليوم يوم الجمعة فيوم الجمعة من أهم أيام العبادة والتقرب الى الله فقد خصه الله من كل أيام الأسبوع وجعله عيدا وجعل فيه ساعة استجابة ولكن للأسف كثيراً من المسلمين جعلوه يوم للراحة والنوم والنزهة وتغيير الجو وجعله آخرون يوم تنظيف للشقق وما فيها من غسل ملابس وتنظيف الأرضيات والمطابخ ......الخ
فاحرصي أختى ان يكون هذا اليوم عبادة ودعاء وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فهو يوم كيوم من ايام رمضان بل كيوم عرفة في الثواب فلا تبخلى على نفسك بهذا الثواب العظيم وتأخذكِ الدنيا وتنسيى ما خلقنا اصلا له من عبادة الله وطاعته
كل عمل يحتاج لتنظيم حتى ينجز بشكل جيد، والإنسان الناجح من يحسن تنظيم يومه؛ ولأن الأعمال المنزلية كثيرة ومتشعبة، ولا يمكن حصرها بوقت محدد، أو حتى أخذ إجازة أسبوعية كما هو الحال مع العمل خارج المنزل، فلا بد من استخدام تقنيات إدارة الوقت ليكونالعمل أكثر سهولة ومرونة.
وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد ربة البيت في تنظيم عملها:
1- جدولة أعمالك:
هذا البند من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لك، إذ إنه في أعلى سلم إدارة الوقت، فالإدارة الجيدة للوقت لا تزيد فقط من نسبة الإنتاجية، ولكنها أيضا تقلل من مستويات التوتر والإجهاد.
انقلي ما في ذهنك إلى الورق، فبدل أن تتعبي نفسك في استذكار ما لديك من مهام، اقرئيها من الورقة أو منجهاز جوالك.
2- تحديد الأولويات:
بعد جدولة أعمالك، سيكون أمامك تحدي في تحديد أولويات المهام التي عليك القيام بها، وهنا ومن خلال خبرتك في أعمالك المنزلية اليومية، لا بد أنك امتلكت القدرة على التمييز بين الأمور الهامة والأمور الملحة، وبالتالي يجب ألا تعطى هذه المهام الملحة الأولوية على حساب المهام الهامة.
3- حددي الوقت لكل مهمة:
ضعي جدولا زمنيا واقعيا لإنجاز كل مهمة.
4- قسمي الأعمال بحسب فترات اليوم،
يفضل التركيز على المهام الأكثر أهمية وتحديدا في الصباح، حيث يكون الإنسان في قمة نشاطه، فيما خصصي المهام الأقل أهمية لفترة العصر من اليوم، والمهام الأقل جهداً لفترة المساء.
5- ابتعدي عن مختلف أنواع الملهيات،
وما يشتت انتباهك أثناء قيامك بعملك؛ لأن إنجازك سينخفض للمنتصف.
6- التفويض (مهارة إدارية هامة):
قلة أولئك الذين يمتلكون مهارة التفويض، إذ إن الغالبية لا يثقون إلا بأنفسهم، وأنهم وحدهم القادرون على القيام بالعمل بشكل أمثل، في حين يمكن لربة المنزل أن تفوض أولادها، أو حتى زوجها للقيام ببعض الأمور المنزلية.
فقط اسئلي نفسك:
هل أنا أقوم بفعل شيء يمكن لشخص آخر داخل المنزل فعله؟
إذا كان الجواب نعم، قومي فوراً بتفويضه، فمن المفيد أن يعتاد أولادك على تحمل المسؤولية معك، ذلك سيكسبهم خبرة في إدارة الأعمال المنزلية من جهة، وتقديراً أكب
ر لما تقومين به من جهة أخرى.
7- إياك والتأجيل:
حكمة قديمة ولكنها تستحق الوقوف عندها، لا تؤجل "عمل اليوم إلى الغد"، فالتأجيل يجعل الأمر أكثر صعوبة، ويؤثر سلباً على شعورنا تجاه أنفسنا بأننا غير منجزين، لا تصدقي الشعور المؤقت بالراحة الذي يمنحه لك التأجيل، فهو شعور كاذب، وسرعان ما يحل مكانه الشعور بالذنب.
8- خصصي وقتاً للراحة:
كما يحتاج جوالك إلى الشحن ليعمل بشكل جيد، أنتِ كذلك تحتاجين إلى الشحن، ربما تكون فكرة غريبة لكنها حقيقية، خذي استراحة من 10 إلى 15 دقيقة من العمل بعد فترات
منتظمة من الإنجاز.
9- راجعي ما تحتاجينه من أدوات تعينك على عملك المنزلي،
فكثير من الأدوات المنزلية العصرية تختصر عليك الوقت والجهد، فلا تتردي في اقتنائها.
10- وأخيراً لا تبحثي عن الكمال،
فليس الكمال إلا لله وحده. فأبعدي عنك الشعور بالذنب أو التقصير، واستمتعي بما تقومي به، وتقدمينه، فجميع من حولك يستمتع به.
أفادكم الله ووفقكم لكل خير
بحث من عملي
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام | هـــدوء | فتاوي وفقه المرأة المسلمة | 27 | 29-04-2021 03:24 AM |
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله | شوشو السكرة | فتاوي وفقه المرأة المسلمة | 32 | 07-04-2021 11:44 AM |
لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة | أم أمة الله | فتاوي وفقه المرأة المسلمة | 2 | 15-07-2018 03:21 PM |
حقوقِ المرأة المُسلمة ومكانتهَا فِي الإسَلام.. | توتة واحلى بنوتة | فتاوي وفقه المرأة المسلمة | 8 | 08-06-2017 07:48 AM |
مواصفات المرأة الجميلة في عقل الرجل | dreaming girl | الثقافة والتوجيهات الزوجية | 12 | 30-06-2015 02:01 PM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع