أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك عن الدورة

حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك عن الدورة
حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك

عن الدورة الشهرية.
حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك عن الدورة

تُعدّ الدورة الشهرية بوابة الدخول إلى عالم البلوغ لدى الإناث، وهي عملية يتم فيها نزول الدم إضافة إلى مواد أخرى تمثل انسلاخ بطانة الرحم من خلال المهبل، وتستمر هذه العملية عادة لمدة تتراوح بين 3-5 أيام من كل شهر تقريباً حتى بلوغ سن اليأس الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية بشكل دائم أو أثناء الحمل، ويبلغ متوسط ​​عمر الفتاة عند بدء الدورة الشهرية 12 عاماً تقريباً، إلا أنّه يتراوح بين 8-15 عاماً،

وتتوقف الدورة الشهرية عادة عندما تبلغ المرأة 45-55 عاماً.
تمر الدورة الشهرية عادة بأربع مراحل هي مرحلة الحيض التي يحدث فيها نزيف الدم، والمرحلة الجُرَيبِيّة التي تستمر عادة من اليوم السادس إلى الرابع عشر، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين مما يسبب زيادة سمك بطانة الرحم، إضافة إلى تحفيز الهُرْمونُ المُنَبِّهُ للجُرَيب لنمو البويضات في المبايض، ومرحلة الإباضة التي تحدث في اليوم الرابع عشر تقريباً لدى النساء التي تستمر دورة الحيض لديهن 28 يوماً، وأخيراً مرحلة الجسم الأصفر التي تستمر من اليوم 15-28، حيث يرتفع خلالها مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة على تحضير بطانة الرحم للحمل.

تختلط على كثير من النساء الدورة لارتباطها بترك العبادات وأهمها الصلاة
وهذه مجموعة من الأسئلة يجيب عليها فضيلة العلماء فتابعونا لمعرفة الإجابة من منتداكم عدلات

(1)

أنا شابّة انقطعت عني الدورة مدة 4 أشهر، ثم نزلت بعد ذلك بشكل يسير، أكاد لا أسميه حيضًا، مدة 3 أيام فقط، ثم انقطعت شهرًا، وهذا الشهر أتتني فيه مرتين بكمية قليلة جدًّا، ولمدة يوم، ويخالط الدم اليسير القصاصات البيضاء الدالة على الطهارة، فاحترت، فهل تجب عليّ الصلاة أم لا؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فبالنسبة للأيام الثلاثة التي عادت إليك الدورة فيها بعد الانقطاع، فتعد حيضًا؛ إذ إن الأصل فيما تراه المرأة من الدم أنه يعد حيضًا، إن صلح لذلك، بأن تبلغ مدته يوما وليلة في قول الجمهور، وعند المالكية أن الحيض لا حد لأقله، قال النووي في المجموع:
قال ابن جرير:
وأجمعوا على أنها لو رأت الدم ساعة وانقطع، لا يكون حيضًا. وهذا الإجماع الذي ادعاه غير صحيح؛ فإن مذهب مالك أن أقل الحيض يكون دفعة فقط. واختلفوا فيما سوى ذلك، فمذهبنا المشهور أن أقل الحيض يوم وليلة، وأكثره خمسة عشر.
قال ابن المنذر:
وبه قال عطاء، وأحمد، وأبو ثور. وقال الثوري، وأبو حنيفة، وأبو يوسف، ومحمد: أكثر الحيض عشرة أيام، وأقله ثلاثة أيام. انتهى.
فيجب عليك أن تغتسلي إذا رأيت الطهر بعد هذه الأيام الثلاثة.
وأما بالنسبة لقولك: (وهذا الشهر أتتني فيه مرتين بكمية قليلة جدًّا، ولمدة يوم..):
فإن كان قصدك أنك قد رأيت الدم مرتين بكمية قليلة جدًّا خلال يوم واحد في هذا الشهر المشار إليه -حال كون اليوم ليلة ونهارها-، فهو حيض، يجب الغسل بانقطاعه على مذهب الجمهور.
أما إن لم تبلغ مدة هذا الدم ليلة ونهارها، فليس حيضًا عند الجمهور، كما مر، وإن كان الأحوط أن تغتسلي منه، خروجًا من الخلاف.
والله أعلم.

(2)
الدم بهذه الكيفية يعتبر حيضا
السؤال

الدورة تأتيني لمدة أربعة أيام، وتنقطع لمدة يومين، وتعود دما أسود.
هل تمنع الصلاة وما حكمها؟
جزاكم الله خيرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن هذا الدم الذي عاودك بعد انقطاع يومين، يعتبر حيضا, وبالتالي، فإنه تترتب عليه أحكام الحيض من منع الصلاة،
وغير ذلك مما يمنعه الحيض. والله أعلم.

(3)





نزول الدم بعد جفاف المحل والاغتسال
السؤال

شككت في انتهاء الحيض، فانتظرت، ثم أصبح هناك جفاف تام، فتطهرت، بعدها أتى دم صريح، وتوقف، فتطهرت في اليوم التالي بعد الجفاف، ونزل دم صريح مرة أخرى، واستيقظت من النوم ولم أجد شيئًا، فتطهرت، وبعدها بساعات، وجدت قطرة، فتوضأت، وصليت الضحى، وقبل الظهر كان هناك لون أحمر مائل للبنيّ، فتوضأت، وصليت، وعند العصر وجدت احمرارًا مائلًا للبنيّ، ليس بسائل، فهل أنا مازلت حائضًا، أم إن هذه طهارة؟ وماذا أفعل في صلواتي؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن كانت هذه القطرة التي وجدتها بعد الاغتسال دمًا صريحًا، فقد وجب عليك إعادة الغسل، ثم ما اتصل بها من كدرة يكون حيضًا.
وأما إن كانت كدرة، فإنها لا تعد حيضًا، وكذا ما بعدها مما رأيته من الكدرة؛ لأن الكدرة بعد الطهر، لا تعد حيضًا، على ما نختاره،
وما فعلته من الاغتسال عند رؤية الطهر، هو الصواب، وكذا يجب عليك كلما رأيت الطهر بإحدى علامتيه: الجفوف أو القصة البيضاء، أن تغتسلي.
فإذا عاودك الدم، عدت حائضًا ما دام ذلك في زمن إمكان الحيض،
والله أعلم.
حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك عن الدورة


(4)
نزول الدم بعد العادة الشهرية
ما حكم نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية وليوم واحد فقط؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنظرا لأهمية هذا السؤال ولكثرة الأسئلة حول الدم المتجدد بعد انقطاع العادة وانتهاء مدتها فإننا نجيب بشيء من التفصيل فنقول: إن الأصل في الدم الخارج من رحم المرأة من غير ولادة أنه دم حيض حتى يتبين خلاف ذلك فيكون دم استحاضة، والمرأة إذا عاودها الدم بعد انقطاعه وانتهاء عادتها المعلومة فهذا الدم قد يعتبر حيضاً في بعض الحالات وقد يعتبر استحاضة فيعتبر حيضاً في حالين:
الأولى: أن لا يكون مجموع الأيام من أول الحيضة السابقة إلى آخر يوم من الدم المتجدد مع أيام النقاء بينهما أكثر من خمسة عشر يوماً، فهذا حيض لكن اشترط الحنابلة أن يتكرر ذلك في ثلاث دورات، لأن العادة لا تكون عادة حتى تتكرر وخالفهم الشافعية فقالوا: العادة تثبت بمرة.. وعليه فهذا حيض عندهم من المرة الأولى، ثم اختلفوا بعد ذلك هل أيام الدم هي أيام الحيض فقط فيلفق الدم المتجدد مع الدم السابق ويعتبران حيضة واحدة وهذا مذهب الحنابلة، أم كل الأيام حيض بما في ذلك أيام النقاء وهذا مذهب الشافعية، ولا حرج في العمل بأحد المذهبين.
ومثال ذلك إذا كانت عادة المرأة ستة أيام وانقطع عنها الدم سبعة أيام ثم عاودها ليوم واحد، فمجموع الأيام من أول الدم الأول إلى آخر يوم من الدم المتجدد أربعة عشر يوماً فيعتبر الدم الثاني حيضاً واحدا مع الدم الأول لأن مسافة الطهر بينهما أقل من أقل الطهر، ومجموع الأيام بين طرفيهما لم يتجاوز أكثر الحيض (خمسة عشر يوماً).
الثانية: أن يعتبر الدم الثاني حيضة مستقلة بأن تكون مسافة الطهر بين الدمين خمسة عشر يوماً فأكثر بشرط أن يكون كل من الدمين (أي الحيضة السابقة والدم المتجدد) يصلح أن يكون حيضة مستقلة بأن يكون يوماً وليلة فأكثر.

ومثاله: أن تحيض امرأة سبعة أيام ثم تطهر خمسة عشر يوماً ثم يأتيها الدم لمدة يوم وليلة فالدم الثاني يعتبر حيضاً مستقلاً لأنه جاء بعد أقل مدة الطهر (خمسة عشر يوماً عند الجمهور) ويصلح بنفسه أن يكون حيضاً لأنه يوم وليلة وهذا أقل الحيض.

وأما متى يعتبر الدم المتجدد استحاضة فيعتبر استحاضة إذا كان المدة بين أول الدم الأول وآخر الدم الثاني تزيد على خمسة عشر يوماً (وهي أكثر مدة الحيض) وكانت مسافة الطهر بينهما أقل من خمسة عشر يوماً (وهي أقل مدة الطهر).

ومثاله: إذا حاضت سبعة أيام -وكانت هي عادتها- ثم طهرت ثلاثة أيام ثم عاودها الدم سبعة أيام أخرى، فهذا الدم الثاني يعتبر دم استحاضة كله (وحتى لو تكرر ثلاثاً) ولا يمكن جعله حيضاً لأن المدة بين أول الحيض الأول وآخر الدم الثاني سبعة عشر يوماً (أكثر من خمسة عشر يوماً وهي أكثر الحيض) كما أن مسافة الطهر بينهما أقل من خمسة عشر يوماً (وهي أقل الطهر بين الحيضتين)..
جاء في الشرح الكبير:
... فإن رأته بعد العادة ولم يمكن أن يكون حيضاً لعبوره أكثر الحيض وأنه ليس بينه وبين الدم الأول أقل الطهر فهو استحاضة سواء تكرر أو لا لأنه لا يمكن جعل جميعه حيضاً فكان كله استحاضة لأن إلحاق بعضه ببعض أولى من إلحاقه بغيره. انتهى.
والله أعلم.


(5)
حكم الإفرازات البنية بعد الطهر

السؤال
أريد أن أسال عن كيفية معرفة انتهاء الدورة الشهرية إذا لم أعتد رؤية القصة البيضاء، أو أني لا أميزها أبدا. كانت دورتي سبعة أيام، ثم أغتسل، ولا أرى شيئا حتى الدورة التالية بعد شهر، ثم أخذت بعض الأدوية، فأصبحت عادة ما أرى نقط دم في غير أيام الدورة، ولا أعتبرها شيئا، وأحيانا كانت تزداد الدورة لمدة ثمانية أيام.
ولكن منذ سبعة أشهر قمت بتركيب لولب، فصار الدم يأتي غزيرا تقريبا لمدة ستة أيام أو سبعة أو ثمانية أيام، ثم يختفي، ويصبح كمية بسيطة جدا خلال اليوم، ممكن أن تكون على هيئة إفراز مختلط بدم مرة أو مرتين في اليوم فقط، وأحيانا بلون بُنيٍّ، ويستمر هذا طيلة الشهر، وأحيانا ينقطع بعد سبعة عشر يوما من الدورة، ومن الممكن أن يعود، أو ممكن أن لا أراه إلا بعد عشرة أيام مع بداية الدورة الجديده الغزيرة. فمتى يجب عليَّ أن أغتسل وأصلي؟
جزاكم الله خيرا.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن معرفة انتهاء الدورة الشهرية يحصل بأحد أمرين:
أولهما: الجفوف، ويتحقق بإدخال خرقة ونحوها، فتخرج نقية من دم الحيض أو الصفرة أو الكدرة.
الثاني: القصة البيضاء، وهي ماء يخرج بعد انقطاع الحيض، ويكون دليلاً على نهايته،
وعليه؛ فيجب أن تمكثي الأيام التي ترين فيها الدم، والإفرازات المختلطة بالدم حكمها حكمه؛ .
ثم تغتسلين وتصلين، وما ترينه من الإفرازات البنية بعد الطهر لا تتركي له الصلاة ولا الصيام.
والله أعلم.

(6)
رأي الشيخ ابن باز في الصفرة والكدرة المتصلة بالحيض

السؤال
أريد معرفة رأي ابن باز -رحمه الله- في حكم زيادة أيام الحيض بدم أو صفرة أو كدرة (أي تزيد على العادة)، مثل أن تكون أيام الحيض 7 أيام، ثم تزيد في شهر واحد فقط ل11 يوما مثلا (ولا تبلغ 15 يوما) بدون أن تكون هذه الزيادة متكررة.
فهل تعتبر هذه الزياد حيضا؟
وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فرأي الشيخ ابن باز -رحمه الله- في الصفرة والكدرة المتصلة بالحيض، موافق لما نفتي به،
وهو أنها تعد حيضا ما دامت في زمن إمكان الحيض، واتصلت بالدم.
وأما إذا كانت منفصلة عنه، فإنها لا تعد حيضا.
قال رحمه الله:
إذا كانت الأيام الخمسة البنية منفصلة عن الدم فليست من الحيض، وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة؛ لأنها في حكم البول،
وليس لها حكم الحيض، فهي لا تمنع الصلاة ولا الصيام، ولكنها توجب الوضوء كل وقت حتى تنقطع كدم الاستحاضة.
أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض فهي من جملة الحيض، وتحتسب من العادة، وعليك ألا تصلي فيها ولا تصومي. وهكذا لو جاءت هذه الكدرة أو الصفرة بعد الطهر من الحيض فإنها لا تعتبر حيضا، بل حكمها حكم الاستحاضة، وعليك أن تستنجي منها كل وقت، وتتوضئي وتصلي وتصومي، ولا تحتسب حيضا، وتحلين لزوجك؛ لقول أم عطية - رضي الله عنها -: «كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا »
أخرجه البخاري في صحيحه، وأبو داود، وهذا لفظه. انتهى.والله أعلم.
بحث من عملي من اسلام ويب

حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك عن الدورة






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك عن الدو

رد: حكم من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا ، معلومات تهمك عن الدو

إظهار التوقيع
توقيع : جويريه


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
مغص الدورة الشهرية سببه وعلاجه،مغص الدورة الشهرية، الأعراض وطرق العلاج والو أم أمة الله العيادة الطبية
اسباب العقم وتأخر الإنجاب عند المرأة ريموووو مرحلة الحمل والولاده
طريقة حساب موعد الدورة الشهرية , حساب ايام الدورة الغير منتظمة حياه الروح 5 العيادة الطبية
افبي ام ريان استشارات عدلات الطبيه


الساعة الآن 06:00 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل