أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ما حكم النذر الشرعي؟ وهل يجب فيه الوفاء به؟

لسؤال: ما حكم النذر الشرعي؟ وهل يجب فيه الوفاء به؟وهل يصح النذر فيما لا يملك؟ ** يجيب الشيخ إسماعيل نورالدين من علماء الأزهر: النذر لغة يطلق علي الوعد والوجوب علي النفس. وشرعا: ايجاب الشخص علي نفسه شيئا من المباحات أو الطاعات لم يوجبه الشرع عليه.. تقربا إلي الله تعالي.. وقيل هو ما يلتزمه الإنسان بايجابه علي نفسه بقصد العبادة وصورته: يقول لله علي نذر أن اصوم ثلاثة أيام.. أو ان شفي الله مريضي لاتصدق بكذا من المال. والنذر أقسام "1" نذر طاعة كما ذكرنا ومثل هذا يجب الوفاء به.. وترك الوفاء به معصية لما روي البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "من نذر أن يطيع الله فليطعه.. ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصيه" وروي البخاري عن عمر بن الخطاب قال: قلت يا رسول الله إني نذرت في الجاهلية ان اعتكف ليلة في المسجد الحرام فقال لي أوف بنذرك. وقد أجمع العلماء علي وجوب الوفاء بالنذر إذا كان في طاعة الله ولأن الله مدح في كتابه الاوفياء بالنذر ووعد عليه الجزاء الحسن فقال تعالي: "يوفون بالنذر ......... الآية". وهناك نذر معصية وهو لمخلوق حيا أو ميتا وهو حرام لإن النذر عبادة ولا تكون العبادة إلا للخالق والاجماع منعقد علي تحريم نذر المعصية ولا وفاء لنذر المعصية وروي الخمسة عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلي



الله عليه وسلم "لانذر في معصية وكفارته كفارة يمين" وبهذا أخذ الإمام أحمد بوجوب كفارة اليمين في نذر المعصية". وهناك نذر مباح كمن نذر ان يقيم حفلا فيه طعام حلال وشراب حلال لهوا محرما وهذا النذر جائز وأكثر العلماء علي صحة انعقاد النذر في المباح.. فقد روي داود عن عمرو بن شعيب وأحمد والترمذي عن بريدة "ان امرأة قالت يارسول الله إني نذرت ان اضرب علي رأسك بالدف.. فقال: أوف بنذرك" وعلي هذا يجب الوفاء بالنذر المباح.. فإن لم يف به فكفارة يمين. ولا يصح النذر فيما لا يملكه الإنسان.. فمن نذر أن يتصدق بمال فلان فلا ينعقد نذره ولا يجب الوفاء به.. وبعض العلماء يري فيه كفارة يمين فبعصهم يقول لا كفارة له فقد روت الجماعة عن ثابت بن الضحاك أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "ليس علي الرجل نذر فيما لا يملك". وعن سعيد بن المسيب أن أخوين من الانصار كان بينهما ميراث فسأل أحدهما صاحبه القسمة فقال إن عدت تسألني القسمة فكل مالي في ريتاج الكعبة فقال له عمران: الكعبة غنية عن مالك.. كفر عن يمينك وكلم أخاك فإني سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: "لا نذر في معصية الرب ولا في قطيعة الرحم ولا فيما لا تملك". وهناك نذر مطلق وهو نذر لم يسم كأن يقول لله عليّ أن اصوم.. أو إن شفي الله مريضي فلله عليّ صلاة ولم يعين من ذلك شيء فهذا النذر منعقد أو علي الناذر كفارة يمين فقد روي ابن ماجه عن ابن عباس عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "من نذر ولم يسم فكفارته كفارة يمين ومن نذر نذرا لم يطقه فكفارته كفارة يمين ومن نذر نذرا اطاقه فليف به". وبعذ فالنذر عبادة والعبودية لله وحده "فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا".

المصدر: جريدة "المساء" المصرية .





منقوول



إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#2

افتراضي رد: ما حكم النذر الشرعي؟ وهل يجب فيه الوفاء به؟

جزاك الله خيرا
#3

افتراضي رد: ما حكم النذر الشرعي؟ وهل يجب فيه الوفاء به؟

مشكورة
#4

افتراضي رد: ما حكم النذر الشرعي؟ وهل يجب فيه الوفاء به؟

بارك الله فيكي ينقل للقسم المناسب
إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#5

افتراضي رد: ما حكم النذر الشرعي؟ وهل يجب فيه الوفاء به؟

منوورات اخواتى
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
قتاوي حكم الاختلاط شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
ماهو حكم النذر للشيخ ابن باز وابن عثيمين ..رحمهما الله لولو حبيب روحي فتاوي وفقه المرأة المسلمة
الوفاء / الوفاء والامل / حكم عن الوفاء / الوفاء وحكم عنها ايمان المقصبي المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 07:49 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل