أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي سرحان الطلاب فى الفصل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


يسعدني ان أنقل لكم هذه المقالة الهامة والتي تُُناقش احدى
المشكلات التي يتعرض لها المعلم في الفصل ألا وهي مشكلة


oO سرحان الطلاب في الفصل oO

يشعر المعلم أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديه يسودهم
الصمت التام، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفة
الدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى
من قوله يقفون في سكون،أو يقول أحدهم
" ها " أو " لم أسمع يا أستاذ " ، أو يجيب اجتهاداً
أي شئ يخطر باله في تلك اللحظة. نطلق على مثل هذا السلوك عادة
في التربية بالتسرب الفكري أو السرحان Day Dreaming. و كما هو
واضح من حديثنا الحالي، فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبياً على
تعلم أفراد التلاميذ وتحصيلهم وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعياً
لديهم كما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس.


مظاهر السلوك

يبدو التسرب الفكري أو السرحان لدى التلاميذ بالمظاهر التالية:
- النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه




مع عدم الحركة أو التحدث بشيء.
– الصمت التام.
- عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها.
- عدم متابعة الشرح أثناء الحصة.
- عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه.
المنبهات (العوامل ) المحتملة
يمكن أن تكون منبهات أو أسباب سلوك السرحان ما يلي:
- اعتماد المعلم المستمر على أسلوب المحاضرة في التدريس إن
المحاضرة بعدم تشجيعها عادة لمشاركة التلاميذ في عملية التعليم
وتركيزها على أهمية الاستماع و الهدوء من الحضور (التلاميذ) يحفز
قسماً كبيرا منهم على التسرب الفكري و الانشغال بأمور جانبية
تهم التلميذ أو أسرته.
- خبرة التلميذ لمشكلة شخصية أو أسرية تأخذ عليه إدراكه وقدرته
على التركيز فيميل إلى السرحان محاولاً حلها أو التفكير بها.
- صعوبة المادة الدراسية لديه، حيث يشعر التلميذ معها بسهولة
السرحان أو التسرب بدل محاولته و عدم استطاعته.


الحلول الإجرائية المقترحة

يتغلب المعلم على مشكلة التسرب الفكري أو السرحان لاعتماده
لإجراءات و المبادئ التالية:


- تنويعه لأساليب وأنشطة التدريس وعدم اعتماده على المحاضرة أو
الإلقاء إلا عند الضرورة، كما هي الحال في كون المعلومات جديدة
كلياً على التلاميذ او صعبة جداً أو توضيح خبرة شخصية لديه.
- مقابلة التلميذ و التعرف على مشكلته الشخصية أو الأسرية
ومحاولته الاستجابة لها إنسانيا وموضوعياً.
- تعرف المعلم على مواطن الصعوبة التي يواجهها التلميذ في
المادة الدراسية والاستجابة لها حسب مقتضيات الموقف التعليمي
وحاجة التلميذ وقدراته العامة.



إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: سرحان الطلاب فى الفصل

مقاله مفيدة جدا تسلمين غلاتى
إظهار التوقيع
توقيع : دمعه حائره
#3

افتراضي رد: سرحان الطلاب فى الفصل

مشكورة حبيبتى
#4

افتراضي رد: سرحان الطلاب فى الفصل

نورتم
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#5

افتراضي رد: سرحان الطلاب فى الفصل

اية الكلام الجامد دة
تعرفى ان انا بسرح كتييييير
انا اصلا مش نافعة

إظهار التوقيع
توقيع : شروق ملكة زمانى
#6

افتراضي رد: سرحان الطلاب فى الفصل

رد: سرحان الطلاب فى الفصل
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#7

افتراضي رد: سرحان الطلاب فى الفصل

نورتم
ربنا يستر يا شوشو

إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اسباب ضعف الطلاب فى مادة الرياضيات ام نونا منتدى عدلات التعليمي
ننشر الموضوعات المحذوفة من المناهج الدراسية فى الفصل الدراسى الحالى سارة سرسور منتدى عدلات التعليمي
حصاد أول أسبوع دراسة بالجامعات سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
بحث رائع عن استراتيجيات في إدارة وضبط الصف nesrinaaa المرحلة الابتدائية
بحث عن اداره سلوك الطلاب ريموووو منتدى عدلات التعليمي


الساعة الآن 12:34 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل