ان الحفز الجزئي يمكن انيودي الى تكريس جودة السلوك لمدة اطول مما يقدمه الحفز الجزئي.
ان قوة الحافزعادة تظهر بعد انجاز السلوك امستهدف ولا يكون الحافز في مقدمة السلوك كدافعميكانيكي الي بل ياتي الحافز كمكافأة معنويه في نهاية العمل المنجز فاذا ما قدمالحافز الى الطفل سلفا اي قبل انجاز العمل المطلوب منه عندها لا يجد الطفل مسوغاللقيام بالعمل المطلوب ومع نموه وفهمه لما يجري سيرفض القيام بالعمل معللا بانهيرفض الرشوه.
الرشوه :
هي سوء استعمال قوة الحافز الايجابيه فالرشوه عادة تسيقالقيام بالعمل وهناك طريقه لتجنب الرشوه وهي عدم توقع الطفل للقيام بالعمل المستهدفقبل ان يكون قد تدرب على انجازه فعلى سبيل المثال اذا كان ما الطفل مزعجا ممكنمصاحبته الى زيارة الجيران ولكن لفترة وجيزه في بادىء الامر فاذا ابدى سلوكا مقبولاعند ذلك يمكن مكافئته عند انتهاء الزياره والشرح له ان تلك المكافأه قد منحت لهلانه سلك مسلكا جيدا لدى زيارة الجيرن عند 1لك يبداىء الطفل ببالادراك ان سلوكهالحسن يؤدي الى مكافأه مما يحفزه الى السلوك الجيد دائما .
العقــــاب :
انالمعاقبه هي عملية تحدث بعد وقوع السلوك وتؤدي الى التخفيف من حدوثه فيم بعد وبتلكالطريقه ممكن تحديد السلوك السيىء ووصف العقاب المناسب بعد وقوعه وتحدث المعاقبهبطرق مختلفه مثل الصفع الخفبف على اليد او الصراخ او التوبيخ او التأنيب او السخريهاو بقول لا بس او برفع الحاجبين احتجاجا وك العقاب ليس مجرد حصول تلك الصورالمختلفه انه العلاقه بين حدث معين حصل بنتجية سلوك معين وادى الى الاقلال منالقيام بذلك السلوك في ما بعد ل1لك يمكن ا تحدث الحوادث العاديه التي ترتبط بالسلوكالسيىء حسب الشكل المذكور سابقا عقابا ومثالا على ذلك :
اذا ما لوث الطفل جدارالمنزل بالطباشير الملونه يكون عقابه القيام بتنظيف جميع جدران المنزل فان تنظيفالجدران اصبح عقابا لما تربطه مع السلوك الحاصل بينما لا يرتدي تنظيف الحائط فيظروف اخرى طابع العقاب .
ان استعمال نوع معين من العقوبات اكثر من استعمال انواعاخرى احيانا للحد من سلوك معين فيمكن ان يؤدي الى مضاعفات تجدر الاشاره اليها :
** مع ان العقاب هو عملية سريعه للحد من التصرف تؤدي غالبا الى الحد من حصولالتصرف القائم في تلك اللحظه ودون اية عملية اضعاف للسلوك على المدى الطويل.
** انالعقوبه الجسديه تؤدي الى نشؤ السلوك الهجومي العدائي وكثيرا ما يقوم الاطفالبتقليد الكبار في سلوكهم وخاصة سلوك اهلهم . عند استعمال الصفع او الضرب للعقاب يظنالطفل ان مثل ذلك النوع من التصرف هو تصرف مقبول اجتماعيا .
** كثيرا ما يستعملالعقاب للحد من الاضطرابات المسلكيه الخفيفه دون استعمال اي من الحوافز من اجلتطوير تصرف ايجابي مناسب يؤدي الى شعور الرهبه والخوف من الاهل فيحاول الصغير الهربمن اهله او يصبح معاندا لارائهم.
ان هناكمضاعفات جديه لاي عملية عقاب لذلك يجبايجاد اسلوب اخر نتمكن من تخفيف حصول السلوك السيئ بدلا من العقاب.
انواع العقاب:
الحرمان : حرمان الطفل من المشاركه في الالعاب التي يحبها.
الابعاد :ابعاده من غرفة الفصل لفترة قصيره في الحصص التي يحبها.
الاهمال: وذلك بعدماعائه اي اهتمام .
المعاقبه داخل الفصل:
اجلاسه على كرسي وادرته للحائط بحيثلا يرى رفاقه ما يقمون من اعمال
ملاحظات :
يزداد السلوك المراد تعدياه في البدايه لا تتراجع واشرح للطفل دائما عنسبب استخدامك المكافئه او العقاب حتى لو كنت تظن انه لا يفهم عليكاحرص ان تكونتعابير وجهك متناسبه مع ما تحاول ايصاله للطفللا تجعل الطفل يستدرجك فيسلوكه وتذكر انه اذا توفرت له بيئه فيها الاهتمام والحب والانتماء والاحساسبالاهميه فهذا يساعده على تقليد قيامه بسلوكيات غير مرغوبه.
ان اعقاب الذينقرره لسؤ تصرف ما يجب ان يوضع موضع التنفيذ في كل مره يحدث التصرف واذا ما نفذالعقاب مره ولم ينفذ في حين اخر يحتمل ان يؤدي الى ازدياد حدوث التصرف السىء
يجب ان تكون قوة العقاب موازيه لقوة التصرف المقترف يجب ان لايتلقى الطفل الذي اقترف ذنبا بسيطا عقابا قويا