أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تأملات تدبرية متفرقة (19)


[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26219657_535608316792459_3313234590363713095_n.jpg?oh=d1ae7bea8215edb5c86bdf01c87248b4&oe=5AF7665C[/IMG]



قال ابن القيم : سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
أمر الله بقدر زائد على ستر العورة في الصلاة ، وهو أخذ الزينة ،
فقال تعالى { خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ } الأعراف/31
فعلق الأمر بأخذ الزينة لا بستر العورة ،
إيذانا بأن العبد ينبغي له أن يلبس أزين ثيابه وأجملها في الصلاة .




في قوله تعالى { لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً } الملك/2
ابتلانا الله بحسن العمل، لا بالعمل فقط ،
ألم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه أي العمل أفضل؟
ففهمهم - رضي الله عنهم - يدل على التنافس في جودة العمل لا مجرد كثرته




أسباب الخروج عن الصراط المستقيم
إما الجهل, أو العناد ،
فالذين خرجوا عنه لعنادهم المغضوب عليهم، وعلى رأسهم اليهود ،
والذين خرجوا لجهلهم كل من لا يعلم الحق وعلى رأسهم النصارى ،
وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة - أي النصارى- أما بعد البعثة فقد علموا الحق ،
وخالفوه؛ فصاروا هم واليهود سواء، كلهم مغضوب عليهم .
[ ابن عثيمين ]


[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26219401_535605903459367_8629229079233375331_n.jpg?oh=77655177c3d506b149c9bd8baf560cbb&oe=5AB4926F[/IMG]

{ فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ *
فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ } الذاريات 35 – 36
دون أن يقول فأخرجنا لوطاً وأهل بيته ، قصداً للتنويه بشأن الإيمان والإِسلام ،
أي أن الله نجّاهم من العذاب لأجل إيمانهم بما جاء به رسولهم ، لا لأجل أنهم أهل لوط .
[ ابن عاشور ]



اتفقت سورتا الأعلى والغاشية في كلمة { فَذَكِّرْ}
مما يدل على أن السورتين تركزان على التذكير بعظم حق الله ،
استدلالا بآياته، وتخويفا من شدة عذابه،

ولذا قال { النَّارَ الْكُبْرَى }، { الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ }
مما يبعث المؤمن على الحرص على تزكية نفسه،

والحذر من الإعراض عن شرع ربه .
[ د . محمد الربيعة ]







" قد يكون عند أدنى الناس علم ما لا يعلمه إمام زمانه ،
وقد علم الهدهد أمر ما علمه نبي مرسل،
فاقرأ إن شئت قوله تعالى { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } النمل/22 ".
[ ابن القيم ]

فهل يدعونا كلام هذا الإمام للاجتهاد في التدبر ،
والاستفادة من أهل العلم في تنمية هذه الملكة .



[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26219401_535605903459367_8629229079233375331_n.jpg?oh=77655177c3d506b149c9bd8baf560cbb&oe=5AB4926F[/IMG]



تأمر آخر آية من سورة المزمل ،
وما فيها من التأكيد على قراءة القرآن مهما كانت الظروف ،
من مرض وسفر وقتال في سبيل الله !
فهل يعتبر المقصرون في قراءة القرآن بسبب أعمال لا تداني هذه الأعذار ؟ .



{ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ } الرحمن/46
قال غير واحد من السلف هو الرجل يهم بالمعصية ،

فيذكر الله فيدعها من خوفه .
[ الدر المنثور ]



{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ } آل عمران/142
العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن التافه -
وهم يبدون استعدادهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون -
إلا أن الاستعداد أيام الأمن يجب أن لا يزول أيام الروع .
[ محمد الغزالي ]



[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26815566_535608733459084_500099491687735529_n.jpg?oh=09406e264669f633e2735cae67b96c46&oe=5AE9DA60[/IMG]




#2

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (19)

رد: تأملات تدبرية متفرقة (19)

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تأملات تدبرية متفرقة (11) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (10) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (9) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (6) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (8) امانى يسرى القرآن الكريم


الساعة الآن 06:18 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل