[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26219657_535608316792459_3313234590363713095_n.jpg?oh=d1ae7bea8215edb5c86bdf01c87248b4&oe=5AF7665C[/IMG]
قال ابن القيم : سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
أمر الله بقدر زائد على ستر العورة في الصلاة ، وهو أخذ الزينة ،
فقال تعالى { خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ } الأعراف/31
فعلق الأمر بأخذ الزينة لا بستر العورة ،
إيذانا بأن العبد ينبغي له أن يلبس أزين ثيابه وأجملها في الصلاة .
في قوله تعالى { لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً } الملك/2
ابتلانا الله بحسن العمل، لا بالعمل فقط ،
ألم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه أي العمل أفضل؟
ففهمهم - رضي الله عنهم - يدل على التنافس في جودة العمل لا مجرد كثرته
أسباب الخروج عن الصراط المستقيم
إما الجهل, أو العناد ،
فالذين خرجوا عنه لعنادهم المغضوب عليهم، وعلى رأسهم اليهود ،
والذين خرجوا لجهلهم كل من لا يعلم الحق وعلى رأسهم النصارى ،
وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة - أي النصارى- أما بعد البعثة فقد علموا الحق ،
وخالفوه؛ فصاروا هم واليهود سواء، كلهم مغضوب عليهم .
[ ابن عثيمين ]
[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26219401_535605903459367_8629229079233375331_n.jpg?oh=77655177c3d506b149c9bd8baf560cbb&oe=5AB4926F[/IMG]
{ فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ *
فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ } الذاريات 35 – 36
دون أن يقول فأخرجنا لوطاً وأهل بيته ، قصداً للتنويه بشأن الإيمان والإِسلام ،
أي أن الله نجّاهم من العذاب لأجل إيمانهم بما جاء به رسولهم ، لا لأجل أنهم أهل لوط .
[ ابن عاشور ]
اتفقت سورتا الأعلى والغاشية في كلمة { فَذَكِّرْ}
مما يدل على أن السورتين تركزان على التذكير بعظم حق الله ،
استدلالا بآياته، وتخويفا من شدة عذابه،
ولذا قال { النَّارَ الْكُبْرَى }، { الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ }
مما يبعث المؤمن على الحرص على تزكية نفسه،
والحذر من الإعراض عن شرع ربه .
[ د . محمد الربيعة ]
" قد يكون عند أدنى الناس علم ما لا يعلمه إمام زمانه ،
وقد علم الهدهد أمر ما علمه نبي مرسل،
فاقرأ إن شئت قوله تعالى { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } النمل/22 ".
[ ابن القيم ]
فهل يدعونا كلام هذا الإمام للاجتهاد في التدبر ،
والاستفادة من أهل العلم في تنمية هذه الملكة .
[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26219401_535605903459367_8629229079233375331_n.jpg?oh=77655177c3d506b149c9bd8baf560cbb&oe=5AB4926F[/IMG]
تأمر آخر آية من سورة المزمل ،
وما فيها من التأكيد على قراءة القرآن مهما كانت الظروف ،
من مرض وسفر وقتال في سبيل الله !
فهل يعتبر المقصرون في قراءة القرآن بسبب أعمال لا تداني هذه الأعذار ؟ .
{ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ } الرحمن/46
قال غير واحد من السلف هو الرجل يهم بالمعصية ،
فيذكر الله فيدعها من خوفه .
[ الدر المنثور ]
{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ } آل عمران/142
العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن التافه -
وهم يبدون استعدادهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون -
إلا أن الاستعداد أيام الأمن يجب أن لا يزول أيام الروع .
[ محمد الغزالي ]
[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26815566_535608733459084_500099491687735529_n.jpg?oh=09406e264669f633e2735cae67b96c46&oe=5AE9DA60[/IMG]