أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم



باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم


باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم
۞ ورد الحديث وتفســــــــــــيره من رياض الصالحين۞






باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم

باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم
762 - عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال:
((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اختناث الأسقية يعني أن

تكسر أفواها ويشرب منها ))
متفق عليه
763 - وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال:
(( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشرب من في السقاء أو القربة ))

متفق عليه
764 - وعن أم ثابت كبشة بنت ثابت أخت حسان بن ثابت رضى الله عنه وعنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرب في قربة معلقة قائما
فقمت إلى فيها فقطعته

رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح
_وإنما قطعتها لتحفظ موضع فم رسول الله صلى الله عليه وسلم وتتبرك به وتصونه عن الابتذال وهذا الحديث محمول على بيان الجواز
والحديثان السابقان لبيان الأفضل والأكمل والله أعلم

باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم

الشــــــــــــــــــــرح:
باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم

(باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم) من آداب الشرب ألا يشرب الإنسان من فم القربة أو السقاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك
_والحكمة من هذا أن المياه فيما سبق ليست بتلك المياه النظيفة فإذا صارت في القربة أو في السقاء فإنه يكون فيها أشياء مؤذية عيدان أو حشرات أو غير ذلك مما هو معروف لمن كانوا يستعملون هذا من قبل
_ فلهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم: عن اختناث الأسقية يعني أن الإنسان يكسر أفواهها هكذا ثم شرب

_ وذكر أن رجلا شرب مرة هكذا فخرجت حية من القربة وهذا لاشك أنه على خطر إما أن تلدغه أو تؤذيه لهذا ينهي عن الشرب من فم القربة
_ وليس من ذلك الشرب من الصنبور أو من الجرار التي يخزن فيها الماء لأن هذه معلومة ونظيفة فهو كالشرب من الأواني
_ لكن إذا كان هناك حاجة فلا بأس أن يشرب الإنسان من فم القربة مثل أن يكون محتاجا إلى الماء وليس عنده إناء فإنه يشرب من في القربة وعلى هذا فيكون النهي عن ذلك كما قال المؤلف رحمه الله للكراهة وليس للتحريم
_ويستفاد من الحديث الأخير:
_أنه يجوز أن يشرب الإنسان قائما إذا دعت الحاجة إلى ذلك مع أن النبي صلى الله عليه وسلم وعلي آله وسلم نهي عن الشرب قائما لكن إذا كان هناك حاجة فلا بأس
كما في هذه الحالة القربة معلقة والمعلقة تكون عالية عن القاعد وليس عنده إناء فشرب النبي صلى الله عليه وسلم من هذه القربة المعلقة قائما
_وفي الحديث أيضا: دليل على جواز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وهو كذلك وقد كان الصحابة يتبركون بعرق النبي صلى الله عليه وسلم
ويتبركون بريقه ويتبركون بثيابه ويتبركون بشعره أما غيره صلى الله عليه وسلم فإنه لا يتبرك بشيء من هذا منه فلا يتبرك بثياب الإنسان ولا بشعره ولا بأظفاره ولا بشيء من متعلقاته إلا النبي صلى الله عليه وعلى أله وسلم

باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم
المراجع:
رياض الصالحين
شرح الامام النووى
الشيخ ابن العثيمين

باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم

شكرا جزيلاااااااااااااااا
#3

افتراضي رد: باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم

جزاكِ الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : فتاة أنيقة
#4

افتراضي رد: باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم

روعه
#5

افتراضي رد: باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم

جزاكي الله خيرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ابن سيرين تفسير الاحلام في تأويل سورة القران الكريم لولو حبيب روحي منتدى تفسير الاحلام
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
تفسير الاحلام فرفورة منتدى تفسير الاحلام
بالادلة الشرعية ...تحريم العادة السرية ليآلي العيادة الطبية
المواعظ الغالية راجين الهدي المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 09:35 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل