أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد حكم جمع الصلاة فى المطر

حكم جمع الصلاة فى المطر
حكم جمع الصلاة فى المطر
حكم جمع الصلاة فى المطر




حكم جمع الصلاة فى المطر

يجوز الجمع في المطر
إذا كان هذا المطر مما يجوز الجمع وهو المطر الذي يبل الثياب _ويتأذى بالمشي فيه جائز لا حرج فيه
، وأما الجمع لمجرد البرد فلا يسوغ إلا إن وجدت ريح باردة شديدة يشق احتمالها.
*وقد دل على جواز الجمع للمطر آثار كثيرة عن السلف.
قال شيخ الإسلام بعد ذكر جملة من هذه الآثار:

فهذه الآثار تدل على أن الجمع للمطر من الأمر القديم، المعمول به بالمدينة زمن الصحابة والتابعين مع أنه لم ينقل أن أحداً منهم أنكر ذلك، فعلم أنه منقول عندهم بالتواتر جواز ذلك، وقول ابن عباس: من غير خوف ولا مطر ولا سفر، ليس نفيا منه للجمع لتلك الأسباب بل إثبات منه، لأنه جمع بدونها، وإن كان قد جمع بها أيضاً، ولو لم ينقل أنه جمع بها فجمعه بما هو دونها دليل على الجمع بها بطريق الأولى. انتهى.
وفي حاشية الروض لابن قاسم: ففي المدونة:

عن ابن قسيط أنه -أي الجمع للمطر- سنة، وأنه قد صلاها أبو بكر وعمر وعثمان على ذلك، وللأثرم في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه قال: من السنة إذا كان يوم مطير أن يجمع بين المغرب والعشاء فعله أبان بن عثمان في أهل المدينة، وفيهم عروة وأبو بكر بن عبد الرحمن، ولا يعرف لهم مخالف، فكان إجماعا وهو قول الفقهاء السبعة، ومالك والشافعي وغيرهم. انتهى.
قال في الروض المربع:

(و) يباح الجمع (بين العشائين) خاصة (لمطر يبل الثياب) وتوجد معه مشقة والثلج والبرد والجليد مثله ولوحل وريح شديدة باردة.
قال الشيخ العثيمين رحمه الله:

فإن قال قائل: إذا اشتد البرد دون الريح هل يباح الجمع؟ قلنا: لا لأن شدة البرد بدون الريح يمكن أن يتوقاه الإنسان بكثرة الثياب، لكن إذا كان هناك ريح مع شدة البرد فإنها تدخل في الثياب. انتهى.
&والمالكية لا يجيزون الجمع للريح الباردة، وإنما يجوزونه للمطر واقعاً كان أو متوقعا، أو لطين مع ظلمة للشهر لا ظلمة غيم، ولا للطين وحده ولا للظلمة وحدها كما في شرح الدردير.
وعليه فإذا وجد سبب الجمع من المطر أو الريح الشديدة الباردة فلا حرج عليكم في الجمع بين العشاءين تقديماً، ولا ينادى للعشاء إذن لأنها قد صليت، والصلاتان المجموعتان تصليان بأذان وإقامتين كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حين جمع بين الظهر والعصر بعرفة وبين المغرب والعشاء بمزدلفة، وأما حيث لا يوجد سبب الجمع فلا يسوغ لكم الجمع بين الصلاتين بل يجب أن تصلوا العشاء في وقتها.

حكم جمع الصلاة فى المطر
يشترط لجواز الجمع في المطر أن يكون العذر وهو المطر موجودا حال استباحة الرخصة، لأن الجمع
مع عدم نزول المطر جمع بغير عذر، وقد اشترط بعض أهل العلم وجود المطر عند افتتاح الأولى؛ لأنه وقت النية، وعند افتتاح الثانية لأنه وقت استباحة الرخصة، فإن انقطع المطر قبل افتتاح الثانية لم يصح الجمع،
*ويرى المالكية أن انقطاع المطر بعد الشروع في الصلاة الأولى لا يمنع الجمع,
*قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل المالكي:
( كأن انقطع المطر بعد الشروع ) أي: أن الجماعة إذا شرعوا في صلاة المغرب لوجود سبب الجمع وهو المطر فلما صلوها أو بعضها ارتفع السبب، فإنه يجوز لهم التمادي على الجمع إذ لا تؤمن عودته، وظاهره ولو ظهر عدم عودته. أما لو انقطع قبل الشروع فلا جمْعَ إلا بسبب غيره. فالمراد الشروع في الأولى. انتهى
والله أعلم.
إسلام ويب بتصرف
حكم جمع الصلاة فى المطر
حكم جمع الصلاة فى المطر



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حكم جمع الصلاة فى المطر


السلام عليكم
يسلموووا
بارك الله فيكي

إظهار التوقيع
توقيع : دوما لك الحمد


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف نحبب الصلاة لأبنائنا ؟!! نايلية وفخر ليا فتيات تحت العشرين
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
أحكام هامة تخص النساء من مجموع فتاوى الإمام الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ؟؟؟ نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
كلمات وعبارات جميله جدا عن مطر 2025, كلمات جميله عن المطر العدوله ندي حكم واقـوال


الساعة الآن 08:29 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل