أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الخمر من خمسة: مِنَ العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير.



الخمر من خمسة: مِنَ العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير.

الخمر من خمسة: مِنَ العنب، والتمر، والعسل،
والحنطة، والشعير.


الخمر من خمسة: مِنَ العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير.


عن عَبْدُ الله بن عمر-رضي الله عنهما- أن عمر قال -على منبر رسول الله- -صلى الله عليه وسلم- :
"أما بعد، أيها الناس، إنه نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: مِنَ العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير.
والخمر:مَا خَامَرَ العَقْلَ. ثَلاثٌ وَدِدْتُ أَنَّ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- كَانَ عَهِدَ إلَيْنَا فِيهَا عَهْداً نَنْتَهِي إلَيْهِ:
الجَدُّ، والكَلالَةُ، وأَبْوَابٌ مِنَ الرِّبَا".
[صحيح.] - [متفق عليه.]

الشرح
خطب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى منبره هذه الخطبة، وقرر فيها -رضي الله عنه- أن الخمر ما خامر العقل، فالخمر لا يختص بالعنب، بل حتى الشراب المسكر المصنوع من التمر أو العسل أو الحنطة خمر، وقد ذكر عمر -رضي الله عنه- في خطبته أن ثلاث مسائل فيها إشكال عندهم، تمنى أن لو كان عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذه الثلاث المسائل عهداً إلى أمته ينتهون إليه فيها، وهي: ميراث الجد، وميراث كل ميت لا ولد له ولا والد، وبعض أبواب الربا، والحمد لله أن الحكم في هذه الثلاث المسائل معلوم، وليس معنى هذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يبينهن، فقد أتم الرسالة، وأدى الأمانة، وبلغ عن الله ما هو أخفى وأقل شأنا منهن، ولكن عمر -رضي الله عنه- يريد أن يكون فيها نص صريح واضح لا يحتمل الاجتهاد.

الكلمة و المعنى -
الخمر: مأخوذ من التخمير وهي التغطية؛ لأن الخمر يغطي العقل فيذهب الإحساس من الإنسان.
- ثلاث: أي ثلاث مسائل.
- الحِنطة: القمح.
- وددت: تمنيت.
- قوله الجد: أي ميراث الجد.
- والكلالة: الكلالة: على القول الأصح هو كل ميت لا ولد له ولا والد،
أي: إذا انعدم الأصل والفرع فهو كلالة.
الأصل: هو الأب والجد، والفرع: هو الابن وابن الابن. -
الرِّبا: الزيادة أو التأخير في أشياء مخصوصة، مثل: أن يعطيك ألفا على أن تردها بعد شهر ألفا ومائتين.
الفوائد
1: أن الخمر التي أنزل تحريمها وفهمها الصحابة عند النزول، هي: كل ما خامر العقل، سواء كانت من عنب أو غيره.
2: أن العالم مهما بلغ من العلم، فإنه لا يحيط به، ويخفى عليه أشياء.
3: المسألة الأولى من المسائل الثلاث توريث الجد مع الإخوة الأشقاء أو لأب،

والحكم فيها أن الجد يقوم مقام الأب، فلا يرث الإخوة مع وجود الجد، وهو حكم أبي بكر -رضي الله عنه- وغيره.
4: الثانية الكلالة ومعناها الذي يموت، وليس له ولد ولا والد.
(2)
شرح الحديث من الدرر السنية

في هذا الحديثِ ذكَر عمرُ بن الخطَّابِ رضي الله عنه الأصنافَ الَّتي يكونُ منها الخمرُ، وهي العِنَبُ والتَّمرُ والعسلُ والحِنطةُ، وهي القمحُ والشَّعيرُ، وهذا يدلُّ على أنَّ الخمرَ لا تكونُ مِن العِنَبِ فقط، كما زعَم البعضُ، بل إنَّ لها أصنافًا كثيرةً، ذكَر عمرُ بنُ الخطَّابِ رضي الله عنه منها في هذا الحديثِ خمسةً، ثمَّ ألْحَقَ بها كلَّ ما خامَرَ العقلَ، أي: غطَّاه وأذهَبَ عنه إدراكَه، وجعَله خمرًا إذ كان في معناها؛ لِمُلابستِه العقلَ، ومُخامَرتِه إيَّاه.
وقوله: «ودِدْتُ أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم يُفارِقْنا …» إلى آخره.




فعمرُ بن الخطَّابِ رضي الله عنه كان يرجو أن يُبيِّنَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعضَ المسائل الَّتي وقَع فيها الاختلافُ، ولم تُحسَمْ بشكلٍ قاطع، وهي: الجَدُّ، ويقصِدُ ميراثَ الجَدِّ؛ فقد وقَع الخلافُ بين الصَّحابةِ رضي الله عنهم في ميراثِه. والكَلالةُ، وقد وقَع الخلافُ أيضًا بين الصَّحابةِ في تفسيرها، ومِن أشهَرِ ما قيل فيها: أنَّ الكلالةَ هو مَن مات بلا ولدٍ، وقيل: بلا والدٍ وولدٍ، وقيل غير ذلك. وأبوابٌ مِن أبواب الرِّبا، ويقصِدُ بعضَ البيوع الَّتي تُعَدُّ ذَرِيعةً للرِّبا، أي: رِبا الفضل؛ لأنَّ رِبا النَّسيئةِ متَّفقٌ عليه بينهم. وفي الحديثِ إثباتُ القياسِ، وإلحاقُ حُكمِ الشَّيء بنظيرِه، وتظهَرُ في قولِه: "والخمرُ ما خامَرَ العقلَ" حكمةُ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضي الله عنه؛ حتَّى لا يأخُذَ البعضُ بقولِه ويقتصرَ في التَّحريمِ على هذه الأصنافِ، ولا يحكُمَ بالتَّحريمِ في غيرِها مِن الأشياء الَّتي تُصنَعُ منها الخمورُ.

موسوعة الأحاديث النبوية
الدرر السنية

الخمر من خمسة: مِنَ العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير.



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
لما نهانا الرسول عن تناول الخمر ، الخمر والميسر هل عرف الرسول إصرارهم موجه بحر السنة النبوية الشريفة
زكاة الفطر مَسائِلُ وأحكامٌ لؤلؤة الحَياة عدلات في رمضان
موسوعة الكبائر شموس راحلة المنتدي الاسلامي العام
{ الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ }/رضوان سل ريموووو فتاوي وفقه المرأة المسلمة
سور القران الكريم مكتوبة بالتشكيل شوشورضا القرآن الكريم


الساعة الآن 12:36 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل