أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ

وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ


( للعقوبات ٣ مراتب :
عدل وفضل وظلم
( وجزاء سيئة سيئة مثلها) ⚘عدل⚘
( فمن عفا وأصلح فأجره على الله) ⚘فضل⚘
( إنه لايحب الظالمين) ⚘ظلم⚘





﴿ولئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى﴾
قال الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب: "للكافر أمنيتان
أما في دنياه فهذه: ﴿إن لي عنده للحسنى﴾ وأما في آخرته: فـ﴿ياليتني كنت ترابا﴾" والأماني على الله تعالى وترك الجد في الطاعة مذموم لكل أحد. تفسير ابن عطية (5/ 22)

( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا)
إذا استحكم اليأس ... أتى الله بالفرج!!

( وأخذناهم بالعذاب لعلهم يرجعون)
قد تكون البلايا والمصائب ..

رسالة من الله للعاصي لعله يتوب ويرجع !!



﴿فادع واستقم كما أمرت﴾
وهذه الآية ونحوها كانت نصب عين النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت شديدة الموقع من نفسه
لأنها جملة تحتها جميع الطاعات وتكاليف النبوءة
وفي هذا المعنى قال عليه السلام: (شيبتني هود وأخواتها).
تفسير ابن عطية (5/ 30)



﴿وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا﴾
روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيل له: أجدبت الأرض وقنط الناس
فقال: "مُطروا إذن" بمعنى أن الفرج عند الشدة.
تفسير ابن عطية (5/ 36)



وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ


( يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين)

(متقابلين) : الإقبال على أخيك من (نعيم) الجنة

﴿وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير﴾
قال مُرة الهمداني: رأيت على ظهر كف شريح قرحة
فقلت: ما هذا؟ قال: هذا بما كسبت يدي، ويعفوا عن كثير.
تفسير ابن عطية (5/ 37)

(فيها يفرق كل أمر حكيم }

فيها .. يكتب أجلك .. مستقبلك .. رزقك ....
فكن لله كما يحب ... ليكتب لك ما تحب

(حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين ) الزخرف 38
كان هذا ممكناً في الدنيا ، أما اليوم ، فأنت وقرين السوء معاً في جهنم .
نعوذ بالله

( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ...)
عظم منزلة العفو حيث جعل أجره على الله

(قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم .. ) الزخرف 24
لو أعملوا العقل ، وقارنوا بين المنهجين ،ولم يصدروا حكماً مسبقاً ، لتوصلوا إلى الحق .

عن الضحاك قال: ما تعلم رجل القرآن ثم نسيه إلا بذنب
ثم قرأ: ﴿وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم﴾
وأي: مصيبة أعظم من نسيان القرآن! تفسير السمرقندي (3/ 244)



وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ


سب رجل رجلا، فقام وهو يمسح العرق عن وجهه، وهو يتلو: (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) قال الحسن: عقلها والله وفهمها إذ ضيعها الجاهلون

(وأمرهم شورى)

قيل لرجل من بني عبس: ما أكثر صوابكم!
فقال: نحن ألف، وفينا حازم واحد، فكنا نشاوره ونطيعه، فصرنا ألف حازم.

﴿إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور﴾
والصبر والشكر فيهما الخير كله، ولا يكونان إلا في عالم.
تفسير ابن عطية (5/ 38)

في قوله تعالى: ﴿وإذا ما غضبوا هم يغفرون﴾
حض على كسر الغضب والتدرب في إطفائه؛ إذ هو جمهرة من جهنم وباب من أبوابها، ومن جاهد هذا العارض من نفسه حتى غلبه فقد كفي هما عظيمًا في دنياه وآخرته.
تفسير ابن عطية (5/ 39)

(وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ}

من تدبر هذه الآية جعل في كل مصيبة محاسبة لنفسه وتوبة

﴿يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور﴾
بدئ في هذه الآية بذكر الإناث تأنيسا بهن وتشريفا لهن ليتهمم بصونهن والإحسان إليهن
قال واثلة بن الأسقع: من يمن المرأة تبكيرها بالأنثى قبل الذكر، لأن الله تعالى بدأ بالإناث.
تفسير ابن عطية (5/ 43)


وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ



#2

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ

بارك الله فيكِ واثابكِ وافادك
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ

بارك اللة فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : زهرة الوادى 2
#4

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ

عيد مبارك على الجميع

#5

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ

جزاكي الله خيرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
وقفات تدبرية من الجزء الثانى والعشرين رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء الحادي والعشرين رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء التاسع عشر (1)رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء السادس عشر (1)رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء الرابع رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم


الساعة الآن 12:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل