أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ


وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ



{فما بكت عليهم السماء والأرض}
الكون يتأثر بأعمال الخلق
فيبكي لفقد المؤمنين
ويستريح من الكافرين

قال تعالى
(وَكَذلِكَ أَوحَينا إِلَيكَ روحًا مِن أَمرِنا...﴾
قال الخطابي رحمه الله:-
وسمى القران روحاً لأن القلوب تحيى به كما تكون حياة النفوس والأبدان بالأرواح.


(يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ )
( وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا)
عطاء الله نعمة ، ومنعه نعمة.






﴿ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض﴾
قال شقيق بن إبراهيم: لو أن الله تعالى رزق العباد من غير كسب، لتفرغوا وتفاسدوا في الأرض، ولكن شغلهم بالكسب، حتى لا يتفرغوا للفساد.
تفسير السمرقندي (3/ 244)


﴿نحن قسمنا بينهم معيشتهم﴾
قال قتادة: تلقى الرجل ضعيف الحيلة، عيي اللسان، وهو مبسوط له في الرزق، وتلقاه شديد الحيلة، بسط اللسان، وهو مقتر عليه!
التفسير الوسيط للواحدي (4/ 71)





﴿وَالمَلائِكَةُ يُسَبِّحونَ بِحَمدِ رَبِّهِم وَيَستَغفِرونَ لِمَن فِي الأَرضِ﴾
فكأن الملائكة تستغفر نيابة عن العاصين .
لأن الملائكة ترى أن ربها عزوجل لا يستحق أن يُعصى


وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ









﴿وَلكِن يُدخِلُ مَن يَشاءُ في رَحمَتِهِ وَالظّالِمونَ ما لَهُم مِن وَلِيٍّ وَلا نَصيرٍ﴾
يُستدعى لهم رحمة الله تعالى فإنهم محرومون منها




﴿وَمَا اختَلَفتُم فيهِ مِن شَيءٍ فَحُكمُهُ إِلَى اللَّهِ﴾
أما ما أتفقتم عليه ؛ فحُجةٌ قاطعة ينبغى المصير إليها ...ومنذ أن قرأت هذه الآية وأنا أسأل..
ما هى تلك القضايا التى اتفقت عليها الإمة ..؟




﴿عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَإِلَيهِ أُنيبُ﴾
دائماً يقرن القرآن العظيم بين هذين الأصلين التوكل والإنابة ؛
فبمجموعهما يحصل كمال العبد وبفوتهما يفوت هذا الكمال


﴿وَالَّذينَ آمَنوا مُشفِقونَ مِنها﴾
أى من الآخرة خائفون.. لماذا؟
لأنهم دائما يتسائلون..هل أعمالنا تُنجينا ..؟

هل أعمالنا تُسعدنا ..؟




﴿وَالَّذينَ إِذا أَصابَهُمُ البَغيُ هُم يَنتَصِرونَ﴾
استمرار وصول البغى من أعدائك إليك
متوقف ومترتب على عدم قدرتك على الانتصار لنفسك ودفع هذا البغى عنك




﴿وَأَمرُهُم شورى بَينَهُم﴾
فلا يستبد أحدٌ منهم ولا طائفة برأيه فى أمرٍ من الأمور التى تخص الجميع ؛
فإن الاستبداد ماحق للبركة جالبٌ للمهالك



وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ



﴿استَجيبوا لِرَبِّكُم مِن قَبلِ أَن يَأتِيَ يَومٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ﴾
هذه الآية أصلٌ فى انتهاز الفرص ؛ فإن للتأخير آفات



﴿وَرَحمَتُ رَبِّكَ خَيرٌ مِمّا يَجمَعونَ﴾
فالنعم الدينية عند المسلم العاقل أجلُّ وأعظمُ بكثير من النعم الدنيوية


﴿وَمَن يَعشُ عَن ذِكرِ الرَّحمنِ﴾
فلا يكون القرآنُ شغله الشاغل ، فإنه يشقى شقاءً ليس بعده سعادةٌ ،



﴿فَاستَخَفَّ قَومَهُ فَأَطاعوهُ﴾
أى استخف عقولهم بما روَّج عليهم من أباطيل ، وما أذاعه عليهم من الشبه والخرافات


﴿كُلُّ أُمَّةٍ تُدعى إِلى كِتابِهَا﴾

فهذه الأمة تُدعى إلى القرآن فإن كانوا قد قاموا به فَتحصُل لهم النجاة ،
وإن أهملوه وضيعوه فتحصُل لهم الخيبةُ والخسران


وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ



#2

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ

رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ

بارك الله فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ

شكرررا
#5

افتراضي رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ

رد: وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (3)رمضان 1445هـ


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (2)رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء الخامس والعشرين (1)رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء الثانى والعشرين رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء الحادي والعشرين رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم
وقفات تدبرية من الجزء السادس عشر (2)رمضان 1445هـ امانى يسرى القرآن الكريم


الساعة الآن 06:41 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل